• P B No. 5465 Manama, Kingdom of Bahrain

فوائد الرضاعة للأم الرضاعة الطبيعية لكل من الأم و الطفل

فوائد الرضاعة الطبيعية لكل من الأم و الطفل

و أخيرا حانت اللحظة التي لطالما انتظرتها و أصبح بإمكانك الآن الإحساس بملمس جلد طفلك!
أول طعام يقدم للطفل هو حليب الأم. إن الرضاعة هي الجزء الحيوي من الأمومة، فواصلي القراءة إذا كنت تودين الإطلاع على فوائد الرضاعة الطبيعية لكل من الأم و الطفل.
توصي منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) الأمهات الجدد ببدء الرضاعة الطبيعية في غضون ساعة واحدة من الولادة ، ثم إرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية خلال الأشهر الستة الأولى من العمر، والاستمرار في الرضاعة الطبيعية حتى سن عامين أو أكثر.

Illustration 1          Illustration 2

التغذية المثالية للأطفال: يتم توفير التغذية المثالية للأطفال من خلال حليب الأم. يحتوي حليب الثدي على كمية كبيرة من الخلايا الحية مثل خلايا الدم البيضاء المعززة للمناعة, البروتينات, الأحماض الأمينية, السكريات القليلة (البكتيريا الجيدة), الفيتامينات, المعادن والأجسام المضادة.

تختلف مراحل حليب الثدي المصممة لطفلك. في البداية ، يتم إنتاج الحليب الأول المعروف باسم اللبأ بعد الولادة مباشرة. يساعد اللبأ على تطوير المناعة ، يزيد من نمو العضلات ، ويمنع الالتهابات. اللبأ غني بالمركبات النشطة بيولوجيا والخلايا الحية ومضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة الطفل. ثانيًا ، من اللبأ يتغير إلى الحليب الانتقالي ليصبح الحليب أكثر سمكًا وأكثر قشدة مما يجعل ثدييك أثقل و تظهر علامات تدل على تدفق الحليب تدريجيًا. لا يزال الحليب الإنتقالي غنيا بالعناصر الغذائية كما كان في مرحلته الأولى. أخيرًا و بعد أربعة أسابيع ، يصبح الحليب ناضجًا. الحليب الناضج ، هو حليب غني بالهرمونات وعوامل النمو والإنزيمات والخلايا الحية.

يحسن المناعة والصحة: ​​تساعد الرضاعة الطبيعية لطفلك في تحسين المناعة والوقاية من نزلات البرد والحمى الفيروسية والالتهاب الرئوي. تساعد الرضاعة الطبيعية على تحسين صحة الطفل المريض فهي تعمل على أن تكون مهدئ و مغذيا له عند الشعور بالألم أو المرض.

يقلل من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ: تحدث متلازمة موت الرضيع المفاجئ أثناء النوم ، وهي حالة وفاة غير مبررة. تعرف أيضًا باسم موت سرير الأطفال ، ويمكن أن تصيب الرضع أقل من عام. يمكن أن تساعد الرضاعة الطبيعية لطفلك لمدة ستة أشهر على الأقل في تقليل مخاطر متلازمة موت الرضع المفاجئ.

يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض: الرضاعة الطبيعية لمدة ستة أشهر على الأقل تساعد في الوقاية من السرطانات في المراحل المبكرة، الاسهال، السكري، والسمنة. بشكل عام ، يمكن أن تحسن الرضاعة الطبيعية معدل الذكاء الكلي للطفل وتساعد في تقليل فرص دخوله إلى المستشفى.

Nursing 1

فوائد الرضاعة للأم

أولا، هنيئا لك بمولودك الجديد! إن إنجاب طفل ليس بالأمر السهل و لكنه حتما يستحق العناء.

فقدان السعرات الحرارية: تساعد الرضاعة الطبيعية في تقليل السعرات الحرارية وبالتالي تقليل وزن الحمل. هل فكرت يومًا في مقدار السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم حرقها لإنتاج الحليب؟ يحتاج الجسم لحرق 500-600 سعر حراري لإنتاج حوالي 20-30 أوقية من الحليب. و هكذا لن يكون أن تقلقي بشأن وزن الحمل الزائد! 

زيادة الشفاء: تتعافى الأمهات المرضعات من الولادة بشكل أسرع وأسهل. يقلل هرمون الأوكسيتوسين الناتج أثناء الرضاعة من نزيف ما بعد الولادة ويساعد الرحم على العودة إلى حجمه الطبيعي.

الوقاية من الأمراض: يقال إن الأمهات اللواتي يرضعن لديهن فرص منخفضة للإصابة بالسرطان والسكري والتهاب المفاصل.

تقوية الترابط العاطفي: الرضاعة الطبيعية هي رابطة مُرضية وعاطفية بينك وبين طفلك. إنها مثل الخاتمة الكبرى لعملية ولادتك. تعزز الرضاعة الطبيعية الرابطة بينك وبين طفلك عاطفياً وتغذوياً. كما تساعد الهرمونات السعيدة مثل البرولاكتين والأوكسيتوسين على استرخاء الأم والطفل، مما يخلق إحساسًا بالرضا والسعادة لكليكما.

تقليل المتاعب و توفير المال: وفري المال الذي ستنفقينه على التركيبات، سخانات الرضّاعات، الزجاجات ، و اللهايات. لا تستدعي الرضاعة الطبيعية استيقاظك في منتصف الليل بحثًا عن الزجاجات والصيغ وما إلى ذلك. لذلك ، فهي خالية من المتاعب وتساعد على توفير الكثير من المال في الأشهر الستة الأولى.

باختصار ، للرضاعة فوائد عديدة لكل من الأم والطفل. الرضاعة الطبيعية تكمل رابطة الأم بين الأم والطفل. و تساعد على إنشاء رابطة جسدية مميزة واتصال عاطفي لا يُنسى.

فلماذا ترضى بالقليل في حين أن الأم تقدم الأفضل؟

Other Posts